Home مراهقون ومراهقات في بيتي مراهق … و لكن هل تعلم ما هي المراهقة ؟ .

في بيتي مراهق … و لكن هل تعلم ما هي المراهقة ؟ .

في بيتي مراهق … و لكن هل تعلم ما هي المراهقة ؟  .
0
0

تعتبر المراهقة من أهم المراحل التي يمر بها الأنسان في حياته . فقد يحدث في مرحلة المراهقة الكثير من التجارب التي يمر بها الأنسان , و أكثر من يتأثر بتلك المرحلة مع الأبن أو الأبنه المراهقه هم الأبوين . فتعتبر مرحلة المراهقة مرحلة شاقة بالنسبه للأم و للأب في التعامل مع ابنائهم لما يشملها الكثير من التغيرات المذاجية و الأخلاقية و العقلية . لذلك يجب على كلا الأبوين معرفة ما هي المراهقة و اسبابها و كيفيه التعامل مع سن المراهقة .

ما معنى المراهقة ؟

المراهقة في اللغة العربية هي اشتقاق من كلمة ” راهق ” , أما شرعا فهي تعني البلوغ  و في كلا الحالتين تعني الوصول أو الاقتراب من شئ . أما في علم النفس فهى تعني اقتراب الأبن أو الأبنه من النضوج الجسماني و الاجتماعي و العقلي و النفسي .

المراهقة تشبة الجسر الواصل من تمام الطفولة إلى اكتمال الرجولة و الأنوثه . فهي لا تعتبر مرحلة نضج تام , و لكنها نقطه تحول هامة إلى النضوج الفعلي .

⇐ مظاهر النمو في المراهقة ؟

  • النمو الجسمي :

مرحلة المراهقة تتميز بالنمو الجسمي السريع بعد مرحلة طويلة من النمو البطئ . تبدأ في تلك المرحلة ظهور التغير الجسمي على الأبناء مما يسبب لهم الحرج في بعض الاحيان ك “خشونة الصوت عند الأولاد ” .

  • النمو العقلي :

تظهر في تلك المراحلة القدرات العقليه الخاصة بكل فرد . و بتلك المرحلة تزداد مرحلة التركيز و الانتباه لدى المراهق  ,كما يمكنه استعاب و حل مشكلات أطول بسهوله .

  • النمو الاجتماعي :

في تلك المرحلة تتسع قدره المراهق على التعامل مع المجتمع الخارجي بشكل أفضل , مما يساعده على اتساع دائرة معارفه .و يبدأ في اثبات ذاته امام المجتمع و تعزيز ثقته بنفسه . ايضا , يبدأ في الميل إلى الجنس الاخر و هذا قد يسبب بعض المشكلات في بعض الأسر .

سلوكيات المراهقين .

كما ذكرنا فيما سبق , مرحلة المراهقة هي مرحلة انتقالية في حياة كل إنسان , يحدث بها الكثير من الضغوطات الخارجية و الداخلية . و خلال تلك المرحلة تظهر العديد من السلوكيات على المراهقين قد يكون بعضها إيجابي و البعض الأخر سلبي و نذكر هنا بعض أبرز تصرفات المراهق التي تظهر في تلك المرحلة :

الحب : يحب المراهق نفسه و يهتم بمظهره الخارجي جيدا .

العناد : يميل المراهق إلى العناد و الاحتجاج دائما .

الميل إلى الاستقلاليه : يسعى المراهق للحصول على استقلاليتة الشخصية بشكل مستمر .

الأنفعال : يكون المراهق أكثر إندفاعية و تجده متأهب دائما .

 

لمعرفة كيفيه التعامل مع المراهق يمكنكم متابعة سلسله حلقات د / منى البصيلي . 

⇐ فن التعامل مع المراهق .

كما يمكنكم قراءة :

⇐   كيف أتعامل مع إبني في سن المراهقة ؟

<!-- This website is like a Rocket, isn't it? Performance optimized by WP Rocket. Learn more: https://wp-rocket.me - Debug: cached@1575970068 -->