Home التعليم المرن ما هو التعلم المرن ؟
ما هو التعلم المرن ؟

ما هو التعلم المرن ؟

0
0

التعلم النظامي أو المدرسي

هناك فرق كبير بين التعليم فى مصر والتعليم خارجها . على سبيل المثال لا الحصر , الفصول فى المدارس المصريه الحكوميه مكتظه بالطلاب واذا كنت من ميسورى الحال قليلا سيكون فصل ابنك به على أقل تقدير 30 طالب فى المدارس الخاصه مع الوضع فى الاعتبار أن التعليم المدرسى اساسا لا يراعى الفروق الفرديه بين الأطفال ويعاملهم على انهم لهم نفس القدرات والتفكير والقدرة الاستيعابيه ولا ينظر او يهتم بمهاراتهم وقدراتهم لذلك لجأت بعض الأسر  الى التعلم المرن ( المنزلى ).

ما هو التعلم المرن؟

هى فكره  مستوحاه من نظم تعليميه مختلفه فى بلاد غربيه هدفها تقديم نظام تعليمى بديل او ما يسمى بالتعلم المنزلى.

التعليم المرن او ” Home Schooling” يساعد ويعزز مهارات و امكانيات الطفل أو الطالب فى الطريق الصحيح من خلال مرونته التى هى أساس العمل به والتى تخرج الطفل من قالب التعليم المدرسي.

التعلم المرن قائم على قدرات الطفل وامكانياته ومهاراته وتوفير بيئه مناسبه وادوات ومناهج بسيطه وعمليه بطريقه غير تقليديه , يستطيع الطفل بها الوصول للهدف بدون حفظ أو الدخول فى قالب التعلم المدرسي . وأيضا ان يكون عملى ممتع شيق ليكسب الطفل خبرات ناتجه عن التجربه العمليه ولا ينساها الطفل أبدا ويكبر وهو محب للعلم والتعلم.

مميزات التعلم المرن 

1- يكون متجدد دائما و الادوات المستخدمه فيه مبتكره .

2- التواصل مع مطبقين النظام من حولنا فذلك يدعمنا ويدعم اطفالنا .

3- تنمية مواهب الطفل وقدراته فى المجال المميز به من سن صغير وعدم التقيد بتعليمه ما لا يحبه ولا يتميز به .

4- المتعلم منزليا ذو خبره تعليميه افضل لأنه يتمتع بالعمليه التعليميه التى لا تأخذ نمط واحد تقليدى .

5- تعتبر تكاليف التعليم المرن أو المنزلى قليله وخصوصا فى السن الصغير للطفل بدلا من المصاريف الباهظه التى تدفع فى المدارس والملابس والمواصلات .

6- حماية الطفل من المخاطر التى تحيط به والتصرفات والاخلاق السيئه فى المدارس بينما فى المقابل نستطيع تحديد الاشخاص الذين يشاركون طفلك فى التعلم  ويكونوا على نفس الاخلاق والقيم .

7- فى اغلب دول العالم نجد المتعلم منزليا متفوق علميا عن اقرانه فى نفس سنه المتعلمون مدرسيا .. لقلة التشتت والحفاظ على الوقت والجهد وجودة الماده العلميه .

التعلم المرن “بديل أم موازي “؟

الذى يدفعنى لتعليم طفلى منزليا هو تجنب عيوب التعليم المدرسى واكتساب مزايا التعلم المرن , فإذ لم استطع ان اقوم بتعليم طفلى منزليا .. وقتها علي أن ادمج بينهم بشكل لا يشتت الطفل ويساعده على تحقيق أكبر استفاده .

كثير من الأهلي يقلقون جدا من مخاطرة ترك الأطفال لمدارسهم حتى لو يعلمون جيدا انها لا تغنى ولا تفيد وتخرج لنا قوالب متشابهه . لذلك فإنه من الممكن ان يظل ابنك فى مدرسته وتطبق معه أيضا التعليم المنزلى بتوفير مناهج مبسطه وادوات تساعده على التطبيق العملى لكن سيكون الأمر شاق قليلا .

التعليم المرن هو نظام “مرن”:  أي أنه يستوعب الكثير من الاختيارات و التعديلات على طريقتك في تعليم أولادك . يمكنك أن تتركهم يذهبون إلى المدرسة (مع ما في هذا من عبء في الوقت والمال و الجهد) , أو أن تتركهم يختارون أي الأيام يفضلون أن يذهبوا فيها للمدرسة, أو أن تنظم مع غيرك من أولياء الأمور أياما يلتقي فيها أولادكم فيما يشبه المدارس الأهلية أو المجتمعية , حيث يلتقي الأولاد ويتبادلون المعارف ويدرسون سويا…فالمرونة هي القاعدة في هذا النظام الجديد .

 

 ا / ساره جمعه 

” اخصائى تعديل سلوك و تنمية مهارات و منتسوري “

 

<!-- This website is like a Rocket, isn't it? Performance optimized by WP Rocket. Learn more: https://wp-rocket.me -->