Home منوع تعرفي علي صعوبات الأنتباه السمعي عند الأطفال

تعرفي علي صعوبات الأنتباه السمعي عند الأطفال

تعرفي علي صعوبات الأنتباه السمعي عند الأطفال
0
0

في شكوى أحد الأمهات إلى الطبيبة كانت تقول أنها عندما تقوم بالنداء على طفلها لا يقوم بالرد عليها وكأنه لم يسمعها  رغم تأكدها أنه سمعها . أو عند التحدث معه يتكرر قوله لجملة ماذا تقولين ؟ أو لم أسمع ما قلتيه . أو هلا قمتي بإعادة تلك الجملة مرة أخرى .  أو عندما تطلب منه الأم ان يحضر لها شئ ما فإنه يذهب ثم يرجع لها مرة أخرى ليسألها ماذا طلبت منه . وتكون الحجة هنا أنه نسي ما قالته أمه !

ماذا نعني بالأنتباه السمعي ؟

هي عدم قدرة الطفل على تفسير المعلومات في أذنه  .حيث ان يوجد ثلاث مراحل لتفسير المعلومة داخل الأذن.

  1. تلقي المعلومة .
  2. نقل المعلومة .
  3. إعداد المعلومة .

.  ويمكن للأم أن تلاحظ وجود خلل في الإدراك السمعي عندما تنادي عليه أو عندما تطلب منه شئ ما . ويلاحظ غالباً أن التحصيل الأكاديمي لطفلها ضعيف أيضاً . حيث نجد أن الطفل يواجه مشكلة في تتبع سلسلة التعلميات التي تعطى له . أو يجد صعوبة في استذكار المادة التي سبق أن تعلمها بشكل جيد .

ويمكن أيضاً أن نلاحظ أن الطفل يواجه مشكلة في  تكوين العبارات بسبب مشكلة ضعف الربط السمعي . حيث لا يستطيع أن يربط كلمات أو مقاطع في ذهنه لتكوين جملة كاملة .

كيف أتعامل مع ضعف الأنتباه السمعي عند طفلي ؟

  • أطلبي ن طفلك أن يحضر إليكِ بعض الطلبات ولكن تعمدي أن لا تكتبي طلباتاك في ورقة حتى تتأكد أنه قام بتجميع المعلومات التي قالتها له . ويجب على الأم تكرار طلابتها حتى تثبت جميع المعلومات داخل عقل الطفل .
  • قومي بقراءة قصة لطفلك . بشرط أن تحتوي تلك القصة على كلمة تعاد بشكل متكرر على مدار القصة .ثم أطلبي من طفلك أن يقوم بحركة ما عندما يسمع تلك الكلمة كأن يقف أو يقفز أو غيره . حيث أنكِ بتلك الطريقة تنشطين الأدراك السمعي عند طفلك .
  • بمرور الوقت قومي بتقليل ذكرك للكلمة التي كنتي تكررينها . حتى نجعل الانتباه السمعي لطفلك أكثر أمتداداً . فمثلاً إذا كنتي تكررين كلمة محمد في كل جملة من القصة . قومي بتقليل ذكرك لها و اذكريها بعد كل ثلاثة جمل . حيث أنكِ بذلك تختبرين مدة الأنتباه السمعي له .
  • من الألعاب التي يمكن أن تلعبيها مع طفلك لتنشيط أنتباه السمعي أن تطلبي طفلك أن يقفز عندما تكرر نفس الكلمة مرتين . وحاولي أن تجعلي الكلمات متشابهة حتى تختبري النشاط السمعي لطفلك .
  • يجب أن يكون طفلك في الصفوف الأولى في الفصل . وتجنبي تماماً أن يكون بعيداً عن المعلم حتى يكون الطفل أكثر أنتباهاً خلال فترة إلقاء الدرس.
  • يجب أن تتأكدي قبل كل ذلك أن الطفل لا يعاني أي مشكلة في حاسة السمع .
  • حاولي أن تبعدي طفلك عن شاشات التلفاز والكمبيوتر . حيث أن مشاهدتهم لفترة طويلة هي من أهم أسباب ضعف الإدراك السمعي عند الطفل  . لذا حاولي ان تقللي عدد الساعات التي يشاهد فيها طفلك التلفاز .

 

 

<!-- This website is like a Rocket, isn't it? Performance optimized by WP Rocket. Learn more: https://wp-rocket.me - Debug: cached@1571589390 -->