Home منوع كيف أكتشف صعوبات التعلم عند طفلي في سن صغير

كيف أكتشف صعوبات التعلم عند طفلي في سن صغير

كيف أكتشف صعوبات التعلم عند طفلي في سن صغير
0
0

تتساءل الكثير من الأمهات هل يمكن أن يتم اكتشاف صعوبات التعلم عند طفلي في سن صغير ؟ حيث أن أغلب الأمهات تعتقد أن صعوبات التعلم عند الأطفال تبدأ في الظهور بعد الدخول إلى المدرس . ولكن في الحقيقة هناك أعراض يمكن ملاحظتها على طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة تشير إلى أن طفلك يعاني من صعوبات في التعلم .

ما الأعراض التي يمكن أن تلاحظيها على طفلك ؟

هناك الكثير من الأعراض التي يمكن أن تلاحظيها حتي تستطيعي أن تحددي إن كان طفلك يعاني من صعوبات في التعلم

ولكن يجب أن تستمر تلك الأعراض لفترة طويلة حتى نستطيع أن نقول أن طفلك يعاني من صعوبات في التعلم .

  • الجانب اللغوي:

  1. هو أول مجال تظهر به مشكلة صعوبات التعلم . ولكن يجب أن تعرفي انه ليس كل طفل يعاني من مشاكل لغوية يصنف أنه يعاني من صعوبة في التعلم .
  2. نعني بالتأخر اللغوي أن الطفل لا يستطيع تكوين جمل مناسبة لعمره مثل الجمل المكونة من ثلاث كلمات . ويصاحبها مشكلة إبدال أو حذف بعض الحروف كأن يقول الطفل كلمة “جرسة” بدلاً من كلمة “شجرة”
  3. غالباً ما يكون لديه مشكلة في التعبير والطلاقة اللفظية . حيث لا يستطيع الطفل أن يعبر عن أحتياجاته ونلاحظ أن الأشخاص الذين يعييشون معه لا يستطيعون فهم ما يريده أطفالهم أطفالهم .
  4. ونجد أيضاً أن أطفالهم لا يستطيعون مثلاً قول أريد أن ألعب أو أريد أن أكل أو غيرها من الجمل التي تعبر عن أحتياجات الطفل .
  5. يلاحظ أيضاً أن الطفل الذي يعاني من صعوبات التعلم لا يستطيع فهم الأسئلة التي توجه أليه بشكل مباشر . حيث يحتاج الطفل إلى تفصيل ما تقولينه حتى تصل المعلومة إليه بشكل صحيح .
  6. غالباً ما لا يستطيع اتباع التعليمات التي توجه إليه  بشكل مباشر إلا بعد القيام بعرض شرح لتلك التعليمات
  7. يواجه أيضاً ذلك الطفل مشكلة في سرد القصص التي تحدث أمامه أو معه . فإن قمتي بعض صورة عليه مثلاً . يجد صعوبة في أن يوضح ما يوجد بالصورة
  • الجانب الحركي :

  1. يظهر به أيضاً مشكلة عند الطفل الذي يعاني من صعوبات في التعلم . حيث يلاحظ بوجود مشكلة في توازن الطفل . أو عدم قدرته على القفز أو القيام ببعض الحركات التي يقوم بها الأطفال
  2. يلاحظ أيضاً ان الطفل يكون لديه مشكلة في الحركات الدقيقة . ونقصد بالحركات الدقيقة أنها أي حركة أو فعل يستخدم بها الطفل أصابعه أو أطرافه .
  3. تظهر مشكلة في فتح أو غلق الزرار أو فك وربط رباط الحذاء وغيرها من الأفعال التي يستخدم فيها أصابعه . يمكن ملاحظة هذه المشكلة بوضوح عند القيام بقص بعض الأشكال بالمقص فنجد أن الطفل لا يستطيع التركيز والتحكم في حركات أصابعه في نفس الوقت .
  • الجانب الأنتباهي :

  1. الجانب الأنتباهي للطفل الذي يعاني من صعوبات التعلم يكون ضعيف أيضاً . حيث يلاحظ هروب الطفل من أي نشاط أو لعبة مثلاً تتطلب منه التركيز . مثل ألعاب الفك والتركيب أو ألعاب تكوين الأشكال . حيث لا يستطيع التركيز لفترة طويلة . وتكون نسبة تشتته عالية . حيث أن أقل فعل أو تصرف يحدث أمامه يمكن أن يشتته عما يفعله بسهولة .
  2. من الأشياء أيضاً التي قد تلاحظها الأم بسهولة هي أن التحصيل الدراسي لطفلها في بعض الأوقات يكون عالي جداً و في أوقات أخرى يكون ضعيف جداً .
  • الجانب الأدراكي :

  1. للطفل الذي يعاني من صعوبات التعلم يلاحظ أنه ضعيف . حيث يأخذ طفل صعوبات التعلم مدة أطول للتميز بين الألوان الأساسية و الأشكال مثل المربع والدائرة و غيرها .
  2. نجد أيضاً أنه لا يستطيع أن يربط الحرف بشكل الصورة التي أمامه مثل حرف ال ” أ ” وصورة لأسد مثلاً
  3. كذلك لا يستطيع أن يميز بين الأتجاهات بشكل صحيح مثل يمين ويسار وفوق وتحت وخصوصاً اليمين والشمال .
  4. غالباً ما لا يستطيع طفل صعوبات التعلم معرفة أو التفرقة بين السبب والنتيجة . حيث إذا قمت بسؤاله لماذا كسر الكوب لن يستطيع ان يجيب انه كسر بسبب وقوعه علي الأرض .

وفي النهاية يجب أن تعرفي أن اكتشاف صعوبات التعلم عند طفلك في سن صغير . يؤدي إلى تحسن أفضل معه .

 

 

<!-- This website is like a Rocket, isn't it? Performance optimized by WP Rocket. Learn more: https://wp-rocket.me - Debug: cached@1568698281 -->