Home منوع ماهى الاسئلة المحرجة التى قد يسألها طفلك ؟

ماهى الاسئلة المحرجة التى قد يسألها طفلك ؟

ماهى الاسئلة المحرجة التى قد يسألها طفلك ؟
0
0

كثيرًا ما نصطدم بتساؤلات محرجة من الأطفال نقف عاجزين أمامها، ولا نعلم أنجيب عنها بالفعل أم نختلق أكذوبة تناسب أعمارهم الصغيرة !

، وغالبًا ما تكون هذه الأسئلة بدافع رغبة الطفل في المعرفة أو الاطمئنان أو لجذب انتباه والديه.

ولأننا لا نتوقع مثل هذه الأسئلة، فقد نضطر لإعطائه معلومات خاطئة أو إسكاته وإلهاؤه عن هذا الأمر، وهذا ليس صحيحًا في العموم ،

حيث لا يكتفي الأطفال بالحصول على إجابات سطحية بلا معنى؛ بل سيزيد شوقه لمعرفة المزيد وقد يسعى لمعرفة الإجابة من أصدقائه أو من الإنترنت وهذا ليس جيدًا بالطبع،

وإذا امتنعتِ عن تقديم الإجابات بطريقة انفعاليه، فقد يشعر بعضهم بالذنب أو الخجل فيؤثر على ثقته بنفسه.لذا يجب أن تجعلي  إجابتك ملائمة لسن طفلك ولا تخبريه بعكس الحقيقة وإنما أعملي على تبسيطها لتناسب فهمه، فكلما كانت الإجابة محددة وقصيرة دون تفاصيل، عثر طفلك على إجابة سؤاله.

أسئلة عن الولادة والجنس ؟

1- كيف جئت؟ أو كيف يأتي الأطفال؟ أو من أين جاء أخي الصغير؟

  • عندما يصل طفلك لعمر 4-5 سنوات، يبدأ لديه الرغبة في المعرفة الفطرية، وأحيانًا قد تدفعه الغيرة من الأخ الجديد لذلك، لكن لا يشترط أن تكون الغيرة هي السبب دائمًا بل أحيانًا تكون الرغبة الفطرية في التفكير والمعرفة بالفعل.
  • إذا كان طفلك في سن الثالثة أو الرابعة، أن الطفل يكون في بطن الأم . ثم يخرج إلى الحياه
  • إذا كان طفلك في عمر السابعة والثامنة، سيصبح قادرًا على فهم الأشياء بشكل أفضل. عندها لا مانع إن كرر السؤال أن تخبريه أن هناك جزءًا معينًا من الأب يعطيه للأم . والله تعالى يضع فيه الروح ويكبر. أما عن وصول الطفل للدنيا فهناك فتحة أسفل بطن الأم يخرج منها الجنين حين يكتمل نموه ويصبح قادراً على العيش بمفرده خارج بطنها ويكون الطبيب المسؤول عن تنفيذ هذه العملية وإخراج الجنين.
  • عندما يكبر طفلك ويصل لعمر المراهقة أي من عمر 11 أو 12 سنة، عليك أن تخبريه بالفعل بكل دقة وإن كان بشكل مبسط وبطريقة علمية بدلاً من نهره .

2- من الأسئلة الغريبة التي قد يسألها لك طفلك أيضًا لماذا لا يلد الرجل طفلًا ؟ أو لماذا أنت من ستلدين أختي وليس أبي؟

  • يمكنك إجابته بأن الله خلق النساء لتلد وتربي الأطفال وجعل لديها القدرة على حمل الطفل والاحتفاظ به بداخل بطنها وإمداده بالغذاء وخلق الرجال ليقوموا بالأعمال التي تحتاج لقوة عضلية.
  •   عندما يستطيع الاستيعاب بشكل أكبر أي عند وصوله لسن السابعة والثامنة مثلًا،

يمكنك أن توضحي له أن بطن الأم بداخله كيس متصل بها يسمى الرحم ينمو به الطفل حتى يكبر

ويمكنه الخروج إلى الحياة ولكن الأب أو الرجل ليس لديه هذا الكيس داخل بطنه فلا يمكن للطفل أن يعيش بداخله

  • كما يجب أن تعلمى لطفلك كل أعضاء الجسم بأسمائها الصحيحة ،فهناك بعض الأمهات يلجأ إلى أبتكار أسماء مموهه . خاصة فى المراحل الاولى من عمر الطفل لكن عندما يكبر الطفل ويصل إلى سن ما يبدأ عندها شرح المعلومات الجنسية بالتفصيل .

3_أسئلة عن الفقدان وحدوث الحوادث والكوارث ؟

يجب على الأم أقناع الطفل بتقبل الأمر الواقع والحقائق المؤلمة إن حدثت فى حياته ، و عليها أن تشرح لطفلها كيفية حدوث الحوادث و الكوارث التى يتعرض لها البشر بمختلف أنواعهم ،

مع التخفيف عن الطفل وطأ هذه المشكلات المؤلمه بذكر الأشياء الجيده فى حياته ،

كى لا يشعر الطفل أن الحياه بشعه ولايوجد فيها أمان ، ولكى تجيبى عن حقيقة الموت أو الفقدان فيجب أن تذكر له أن هذه هى طبيعة الحياه وأن النمو الطبيعى الأنسانى يؤدى به إلى النهاية ومن بعدها الرحيل عن الحياه والعودة إلى خالقها .

4_أسئلة عن المشاعر ؟

لماذا أشعر بالألم ؟ لماذا أشعر بالغضب ؟ تتبادر هذه الأسئلة في عقول  الأطفال مع تقدم أعمارهم بعد سن الخامسة عليكى أعطائهم إجابات بسيطة عسى أن ترضي فضولهم ثم تسألينهم ثم إن كانت الأجابه مرضية أم لا ؟ ،

فإن كانت لا فعليكى الشرح بالتفصيل أن المشاعر هى أحاسيس طبيعية تصدر من الدماغ وأحياناً أخرى تكون مزعجة وأحيانا أخرى تكون جيدة ومريحة .

 

 

 

<!-- This website is like a Rocket, isn't it? Performance optimized by WP Rocket. Learn more: https://wp-rocket.me -->