Home مقالات تربويه كيف تحم و تعالج ابنك من الكذب ؟

كيف تحم و تعالج ابنك من الكذب ؟

كيف تحم و تعالج ابنك من الكذب ؟
0
2
د.منى البصيلي
استشاري طب نفسي و تعديل سلوك

يتسأل العديد من الاباء و الامهات عن كذب ابنائهم و كيف يحمون ابنائهم من هذا الفعل تضع لك د.منى استشاري طب نفس الأطفال خطوات لحماية ابنائنا .

هنا نضع بعض الخطوات يجب اتباعها مع اطفالنا لعلاجهم و حمايتهم من الكذب : 

1-عامل ابنك برفق وعطف واكسب ثقته وشجعه على أن يتحدث معك بكل ما يدور في نفسك.

2- دعه يستمتع بطفولته وعالمه الخيالي.. ومع ذلك تدرج به برفق إلى التفرق بين الخيال والواقع.

3- وفر للطفل حاجاته الأساسية بدرجة معقولة واجعله يعيش  جواً من التفاهم المتبادل بين جميع أفراد الأسرة وابتعد عن الانفعال الذي يخيف الطفل.

4- صدقه وابتعد  تماماً عن إشعاره بأنك تشك فيما يقوله، ولا تصفه أبداً بالكذب، وحاول أن تعرف الأسباب التي تجعله يلجأ إلى البحث عن الذرائع، وابعث في نفسه الاطمئنان.

5- لا تجبره على أداء عمل لا يميل إليه قسراً، وإنما حاول أن تشركه في تذليل الصعوبات التي تعترض أداءه  لذلك العمل واهتم بملاحظة سلوك طفلك ولكن لا تشعره أنه مراقب.

6-تفاهم الآباء والأمهات و المعلمين على المعاملة المتزنة الثابتة للطفل في المواقف المتشابهة واتخاذ الموقف الموحد إزاء السلوك غير المرغوب فيه يعطي القيم الأخلاقية معنى وييسر امتصاص الطفل لتلك القيم.

7- و إذا اعتاد الطفل على الكذب كنمط مستمر فى سلوكه و أقواله فيجب حينئذ طلب الحصول على مساعدة متخصصة من طبيب نفسى . إن استشارة الطبيب النفسى المتخصص سوف يساعد الأبناء على فهم أسباب هذا السلوك المرضى وعلى وضع التوصيات المناسبة للتعامل مع هذه المشكلة فى المستقبل.

كما يمكنك متابعة حلقة حدوتة أول كذبة

 

 

<!-- This website is like a Rocket, isn't it? Performance optimized by WP Rocket. Learn more: https://wp-rocket.me - Debug: cached@1571578235 -->