Home منوع الكذب وسيلة طفلك للهروب ؟ …إليكِ بعض أنواعه .

الكذب وسيلة طفلك للهروب ؟ …إليكِ بعض أنواعه .

الكذب وسيلة طفلك للهروب ؟ …إليكِ بعض أنواعه .
0
0

مشكلة الكذب عند الأطفال من أخطر المشاكل التي يمكن أن تواجهها كل أم عند طفلها . حيث أن تلك المشكلة تؤثر علي الطفل والأسرة والمجتمع المحيط به بوجه عام .  ولكن السؤال الذي يجب طرحه أولاً هل يكتسب الطفل تلك المشكلة من البيئة المحيطة به؟ . أم تتكون لدى الطفل بالفطرة منذ ولادته ؟  . لا . إنها صفة مكتسبة من المجتمع والبيئة المحيطة بالطفل .

ما هي أنواع الكذب عند الأطفال ؟

  • الكذب الخيالي : ويعبر ذلك النوع من الكذب عن طلاقة اللسان والطلاقة اللغوبة لدى الطفل . حيث أن الطفل عندما يستمع إلى قصة أو إلى بعض الأحداث التي تروى أمامه أو يرى مسلسلات الكرتون .فإنه يقوم بسرد تلك الأحداث بطريقة مختلفة داخل عقله . مما قد يجعله يريد أن يصبح تلك الشخصية . أو أن يقوم ببعض التصرفات المشابهة لتصرفات الشخصية .لذا يجب على الأباء أستغلال طلاقة أطفلهم اللغوية وخياله الواسع بتنمية مهارة عنده الخاصة بتأليف الروايات بعد ذلك .
  • الكذب المختلط : هذا النوع قريب جداً لنوع الأول (الكذب الخيالي) . ولكن الطفل في ذلك النوع يلتمس عنده الحقيقة بالخيال . لذلك يطلق أيضاً على ذلك النوع الكذب الألتماسي . حيث يرى الطفل نفسه في أشياء أخرى . مثل المهن أو شخصيات كرتونية . أو يتولد لديه أفكار غير صحيحة مثل أن القطة تعيش وتسبح في الماء . وما علينا في تلك الحالة هو توجيه الطفل إلى الأشياء الصحيحة . حيث نقوم بتصحيح الأخطاء التي يقولها ويتخليلها الطفل تدريجياً .
  • الكذب الأدعائي : ونستطيع أن نقول أن هذا النوع قد يكون هو السبب في ظهور الأنواع الأخرى من الكذب . وهناك عدة أسباب لهذا النوع من الكذب …..

أسباب الكذب الأدعائي عند الأطفال:

  1. لفت الأنتباه : حيث أن في أحد القصص التي تروى عن الكذب . يذكر أن أحد الأطفال كانت تريد ان تلفت أنتباه والديها إليها .أو بمعنى أخر تريد أن يُظهرا حبهما لها . لذا كانت الطفلة تقوم بأخذ أشياء من البيت . أو من أغراض أبيها و أمها وتدعي أنها قد عثرت عليهم في الشارع وبذلك يسعد والديها منها .
  2. ضعف الثقة بنفس : حيث أن الطفل يشعر أنه ضعيف أمام أصدقائه . فيحاول إخفاء ذلك بأن يدعي أمام والديه أنه قام بضرب أثنان من أصدقائه وهو في الحقيقة لم يفعل !. والبعض الأخر من الأطفال يقوم بخلق بعض الأكاذيب وإدعاء انه يمتلك أشياء هو بالأصل لا يمتلكها  أمام أصدقائه

 

  • الكذب الغرضي أو النفعي : والغرض من ذلك النوع من الكذب هو تحقيق غاية عند الطفل لا يستطيع أن يطلبها أو يصرح بها لوالديه . كأن يدعى الطفل أنه ذهب إلى الدرس أو إلى المدرسة وهو لم يفعل . حتى يخرج مع أصدقائه أو يذهب للعب في مكان ما . والسبب في قيام بعض الأبناء بذلك التصرف هو معرفتهم بتحكم أبائهم الزائد عن الحد والذي لن يسمح لهم بالقيام بما يريدونه .
  • الكذب التقليدي  : غالباً ما يقوم أبنائنا بتقليدنا في جميع تصرفتنا . لذا رؤية طفلك لكِ وأنتي تكذبين يجعله يقوم بذلك التصرف . حيث أن الأبناء يقتدون بأبائهم . ويجب أن نذكر مشهد يتكرر في كل بيت وهو طلب الأب من الابن ان يكذب ويقول أنه غير موجود أثناء وجوده . حيث أن هذه تكون أول خطوات الكذب عند طفلك ! .

 

<!-- This website is like a Rocket, isn't it? Performance optimized by WP Rocket. Learn more: https://wp-rocket.me - Debug: cached@1563514247 -->