Home منوع إلقاء الأوامر علي طفلك فن يجب أن تتعلميه

إلقاء الأوامر علي طفلك فن يجب أن تتعلميه

إلقاء الأوامر علي طفلك فن يجب أن تتعلميه
0
0

يجب علي كل أم أن تعلم أن إلقاء الأوامر علي طفلها هو من اهم الأسباب التي قد تسبب مشاكل نفسية للأطفال إذا تم إلقاؤها بشكل خاطئ . حيث أن الكثير من الأطفال تصاب بالإكتئاب نتيجة الطريقة الخاطئة التي يستخدمها الأباء في إلقاء الأوامر علي أطفالهم .

ما هو فن إلقاء الأوامر على الأطفال ؟

الامر الواضح : 

ونعني بالأمر الواضح أن طفلك لا يستطيع أن يفهم ما بين السطور . حيث أن طفلك لا يستطيع استيعاب الأمر ما لم يوجه إليه بطريقة مفهومة . فمثلاً عندما تقومي بأمره بقولك العصير يتساقط من الكوب . أو أن الملابس مازالت على السرير . أو أن الألعاب لازالت على الأرض . حيث يجب على الأمر المعطى أن يكون بصورة واضحة . ولذلك يجب أن نقول : قم بظبط الكوب لأن العصير يتساقط , قم بتعليق الملابس التي على السرير , بعد الأنتهاء من اللعب قم بوضع الألعاب في صندوقها وهكذا ..

فهذا يمنع الجدال الدائم بينك وبين ابنك .

الأمر بصيغة إيجابية :

  • فمثلاً إذا نظرنا إلى الأهمال عند الأطفال نجد أن الأمهات تقوم بإلقاء الأمر عن طريق التوبيخ . حيث تقول لطفلها مثلاً أنظر كم أن ملابسك مبعثرة . وأنت شخص مهمل . وغيرها من الكلمات الجارحة . فيمكن أن نقدم للطفل نفس الأمر عن طريق أن تقولي له أنك دائماً تبدوا جميل ولكن حاول أن تقوم بظبط ملابسك سوف تبدوا أفضل بكثير .
  • صراخ الطفل : فعندما يصرخ طفلك لأي سبب سواء حدوث أمر يثير غضبه أو أن شئ يؤلمه . فلا يجب أن أن نؤمره عن طريق قول لا تصرخ أو اخفض صوتك . ولكن يمكن أن نستبدل تلك الكلمات بقولك أنا استطيع سماعك وصوتك منخفض . حيث لا يجب علينا استخدام كلمات سلبية لأاخد نتيجة إيجابية .

أن يكون الأمر مناسب لعمر طفلك :

  • حيث يجب أن نراعي أعمار أطفالنا عن إلقاء الأوامر . فمثلا لا نستطيع أن تقولي لطفلك صاحب الأربع أو الخمس سنوات . عندما نأكل في مكان عام لا تقوم بإيقاع الطعام على ملابسك . فهذا أمر طبيعي من طفل في ذلك العمر أن يتساقط بعض الأطعمة على ملابسه . أو أن تقولي له نحن ذاهبان لزيارة أحد أقاربنا لا أريد منكم إصدار أي أصوات .

لا تجعلي من الأوامر مادة للإهانة والسخرية  :

حيث تقوم الكثير من الأمهات بتوبيخ أطفالها كأن تقول لهم هل ستظل غير منظم هكذا دائماً . هل ستكون غرفتك دائماً غير منظمة هكذا ؟ . فصياغة الأمر بتلك الطريقة تجعل من الطفل أكثر عناداً . وأكثر رفضاً لتنفيذ الأوامر .

فيمكن أن تقولي له مثلاً أنك وجدت الغرفة غير منظمة فتركتها حتى يقوم هو بتنظيفها لأنه يقوم بذلك بشكل أفضل .

توضيح سبب الأمر :

فمثلا عند إلقاء أمر علي طفلك للخروج من الغرفة لا يجب أن يكون أن يكون مجرد أمر بدون معرفته لسبب خروجه من الغرفة . حيث يدخل الطفل مع الأم في جدال حول سبب خروجه يمكن أن يصل إلى حد الضرب من جه الأم ! .

فيمكن أن نستبدلها بكلمات مقنعة أكثر مثل : من فضلك  قم بالخروج خارج الغرفة لأني أريد النوم مثلاً .

التحذير قبل الأمر :

فعندما أطلب من طفلي أن يخلد للنوم أو أن يغلق التلفاز . يجب أن أعطيه مساحة لينفذ الأمر . كأن أعطيه عشر دقائق كي يغلق التلفاز. ويمكن أن نسميها فترة الاستعداد . حتى يتهيأ الطفل نفسياً ليترك ما بيده .

عدم مزاحمة الطفل بكم من الأوامر :

جيث أن إعطاء عدة أوامر لطفلك متتالية تخلق نوع من التزاحم للأوامر داخل رأسه . مما يجعل أحد تلك الأوامر يتساقط منه . وتبدأ الأم بتوبيخه ونعته بالغباء أو النسيان .

لذا يجب على الأم أن تعرف أن لا إنسان يستطيع أن يستعيب الكثير من الأوامر المتتابعة في وقت واحد .

لا تجعل من التخويف حيلة لتنفيذ الأمر :

كأن تقول الأم للطفل لا تدخل إلى تلك الغرفة حتي لا يخرج لك عفريت . أو أن تقولي له لا تفتح الباب جتى لا يقوم بخطفك . فيمكن أن نستبدل كل هذا بكلام سهل ومنطقي . فيمكن أن نقول له أن الشخص الطارق هو شخص لن تستطيع التعامل معه . فيمكن أن أساعدك ونفتح الباب معاً . أو يجاوب الطارق أن ماما ليست هنا وسوف يخبرها عندما تأتي .

 

 

 

<!-- This website is like a Rocket, isn't it? Performance optimized by WP Rocket. Learn more: https://wp-rocket.me - Debug: cached@1576006639 -->