Home منوع سلوكيات خاطئة طبيعية وأخري مرضية .. فما الفرق ؟

سلوكيات خاطئة طبيعية وأخري مرضية .. فما الفرق ؟

سلوكيات خاطئة طبيعية وأخري مرضية  .. فما الفرق ؟
0
0

ذهبت الي أحد الأمهات الي الطبيبة النفسية تشكوها من أبنها الذي يقوم بضرب زملائه في الفصل ولا يستطيع الجلوس هادئ حيث أنه دائم الحركة.طلباً من الطبيبة أن تقوم بحل تلك المشكلة   بنقله الي جلسات لتعديل السلوك ظنناً منها أن تلك الجلسات سوف تقضي علي ذلك . حيث  ان أغلب الأمهات تقرر أن طفلها يحتاج إلى جلسات تعديل سلوك بُناءً علي أسباب خاطئة!

ما هي أسباب سلوكيات طفلي السيئة  ؟!

  • سلوك الطفل هو كل تصرف يقوم به طفلك سواء كان ذلك التصرف أيجابي أو سلبي  فأنه يكون مقصود . حيث أن ضرب طفلك لأصدقائه في المدرسة مثلاً أو أخوته يكون عن قصد . ولكن طفلك غالباً ما يكون لا يعرف ما الهدف من قيامه بذلك السلوك .
  • يجب الأخد بعين الأعتبار أن أغلب الأطفال تقوم بتقليد الأفعال التي تراها حوالها سواء كانت من الأم أو الأب أو حتي من المدرسة ! . ولكن نحن لا نعاتب أطفالنا إلا على تصرفاتهم السيئة فقط . والتي تكون غالباً مكتسبة من الأهل!
  • قد يكون طفلك يعاني من أضطرابات نفسية تجعله يقوم بالتصرفات السيئة . مثل أضطراب ثنائي القطب أو فرط الحركة أو الأكتيئاب أو غيرها.
  • خوف طفلك أو عدم قدرته على التعبير عما بداخله يجعله يقوم ببعض التصرفات السيئة كأن يكون عدائياً أو غيرها .
  • التنمر الذي قد يتعرض له الطفل قد يجعله يقوم بالتصرفات السيئة أو يجعله يعاني من أضطرابات نفسية  .

كيف أفرق بين السلوك الخاطئ الطبيعي والسلوك المرضي ؟

  1. السلوك الخاطئ الطبيعي : ويمكن أن نذكره في مثال  كأن يقوم الطفل بضرب أخوه وعند البحث عن سبب قيامه بذلك السلوك . نجد أن أخوه قد قام بأزعاجه . مما دفع الطفل للقيام بذلك التصرف أو أن يقوم طفلك بقول لفظ سئ سبق أن سمعه من أحدٍ ما .
  2. السلوك الخاطئ المرضي : ويتم تحديده أو تشخيصه تحت معايير و أسس معينة . ويوجد أربعة أمراض سلوكية ويوجد جزء من تلك الأمراض يكون له علاج وجزء أخر ليس له علاج ! .
  • أولاً : متلازمة فرط الحركة  (ADHD) : حيث لا يستطيع طفل فرط الحركة الجلوس أو الهدوء في أي مكان يتواج فيه . حيث يكون هذا الشئ خارج عن إرادة الطفل .
  • ثانياً : الجنوح أو ما يطلق عليه اضطراب سلوكي أو اضطراب المسلك . ويعد أكثر الأمراض خطورة . حيث أن هذا المرض لا تقع أخطاره علي صاحبه فقط . بل أنه يضر من حوله أيضاً . حيث أن هذا السلوك يبدأ في التضخم مع الوقت ويؤدي الي تحويل ذلك الأنسان الى شخصية تعاني من اضطراب سلوكي .
  • ثالثاً مرض التحدي الأعتراضي :  حيث يجد الأطفال الاستمتاع بمخالفة الأوامر الواجبة عليه . وذلك لأثارة غضب الشخص الذي طلب منه الأمر سواء كان المعلم أو الأم أو غيره .
  • رابعاً وأخيراً : الاضطراب السلوكي المتقطع : ولا يعتبر هذا المرض خطير أيضاً . حيث يظهر الطفل تصرفات غير طبيعة . فمثلا عندما يقوم أحد الأطفال بدعس قدم طفلك دون قصد فيقوم طفلك بضرب الطفل بشكل مبالغ فيه . وبالتالي فإن هذا الطفل يكون لديه ضغوطات نفسية كثيرة . ويظهر هذا بشكل متقطع أي أنه لا يظهر بصفة مستمرة.

 

 

<!-- This website is like a Rocket, isn't it? Performance optimized by WP Rocket. Learn more: https://wp-rocket.me -->